القمر الساطع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

القمر الساطع

منتدى القمر الساطع يرحب بجميع البنات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفرض الثاني الثـــلاثــي الثالث في مــادة اللغــة العــربية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الطائر المجنح
عضوة نشيطة
عضوة نشيطة
الطائر المجنح


عدد المساهمات : 220
نقاط : 404
تاريخ التسجيل : 23/05/2013
العمر : 23

الفرض الثاني الثـــلاثــي الثالث في مــادة اللغــة العــربية Empty
مُساهمةموضوع: الفرض الثاني الثـــلاثــي الثالث في مــادة اللغــة العــربية   الفرض الثاني الثـــلاثــي الثالث في مــادة اللغــة العــربية I_icon_minitimeالأحد مايو 26, 2013 8:21 am

النص :
لقد نتج عن تقدم العلم انقلاب خطير في الأوضاع والمرافق، فقد غزا جميع نواحي الحياة ،صغيرَها وكبيرَها ، جسيمَها وتافهَها ، وأصبحنا لا نعيش إلا في أجواء من العلم ، ولا نسير إلا على طريقه تحيط بنا الاكتشافات والاختراعات، فآثار العلم بادية في كل مكان وأصوله متغلغلة فيما جل من الشؤون وما هان .
إن الأمم لا تصلح بالعلم بقدر ما تصلح بالقلب والأخلاق ، والحياة لا تكون آمنة تسودها الرحمة والسلام إذا طغى العلم على الأخلاق ، كما أن العيش لا يصفو في جو مادي تفرغ فيه القلوب ، و تملأ الجيوب ، والأعصاب لا تهدأ وهي عرضة للنزاعات التي تذكيها المادية ، وهل للحياة قيمة أوْ لَهَا روعة إذا بَعُدَت عن المعنويات ، وهزأت بالأخلاق وبمعاني الجمال ؟
لقد وضع العلم في أيدينا قوة عظيمة إذا لم نحطها بسياج من الخلق والروح انقلبت إلى قوة هدّامة مدمّرة. فعلينا أن نحفظ هذه القوة ضمن هذا السياج لتجني منها الإنسانية قوى الخير والبناء والإثمار.

الأسئلة:
البناء الفكري: (06)
1. اقترح عنوانا مناسب للنص.
2. ما المشكلة التي يطرحها الكاتب في هذا النص؟.
3. حدد ايجابيات وسلبيات العلم .
4. اشرح: جَلَّ ـ بادية .
5. اذكر ضد: النزاعات-المعنويات . .
البناء الفني: (02)
1. في الفقرة الثانية مقابلة جميلة استخرجها و بين أثرها في المعنى. ..
2. حدد نمط النص ونوعه...
البناء اللغوي: (04)
1-اعرب ( الحياة - الاكتشافات - آمنة - لتجني ) .
2- استخرج من النص مصدين (سماعي / قياسي )
3-وردت في النص ثلاثة أنواع من الجموع اذكر مثالا عن كل نوع .
الوضعية الإدماجية: (08)
" لقد نتج عن التقدم العلمي انقلاب خطيرفي الأوضاع والمرافق"
اكتب نصا إخباريا من عشرة أسطر تبين فيه المخاطر الناجمة عن هذا التطور المذهل موظفا أربع مفردات على الأقل تدل على المخاطر، وطباقا/ اسم فاعل .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
afaf foufou
المديرة العامة
المديرة العامة
afaf foufou


عدد المساهمات : 1462
نقاط : 1777
تاريخ التسجيل : 19/03/2013
العمر : 23
الموقع : https://zahra-narjas.forumalgerie.net/

الفرض الثاني الثـــلاثــي الثالث في مــادة اللغــة العــربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرض الثاني الثـــلاثــي الثالث في مــادة اللغــة العــربية   الفرض الثاني الثـــلاثــي الثالث في مــادة اللغــة العــربية I_icon_minitimeالأحد مايو 26, 2013 12:30 pm

شكرااااااااااااااا جزيلا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zahra-narjas.forumalgerie.net
 
الفرض الثاني الثـــلاثــي الثالث في مــادة اللغــة العــربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاختبار الثالث للثلاثي الثالث مادة التربية المدنية
»  الفرض الاخير ل2 آ ف في العلوم
» اختبار الفصل الثاني لغة عربية
» اختبار الفصل الثاني في اللغة العربيةس2 ابتدائي
» اختبار الفصل الثاني في التاريخ و التربية المدنية للسنة الثانية متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القمر الساطع :: التعليم المتوسط :: قسم السنة الثانية متوسط-
انتقل الى: