السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
إخواني معلمي السنة الأولى
هذه بطاقات جماعية للحروف العربية بكل وضعياتها ( أول الكلمة ، وسط الكلمة ، آخر الكلمة متصل ، آخر الكلمة منفصل ) ، ذات أبعاد 15 سم على 7 سم تقريبا
الغرض من هذه البطاقات هو استعمالها في حصة الألعاب القرائية لتلاميذ السنة الأولى ابتدائي ، و هي مفيدة في تعلم الحروف و ترسيخها في أذهان التلاميذ ، و تعلم نظام ترابط الحروف في الكلمة و وضعيات الحروف المناسبة لها ، كما أنها لعبة مسلية و محمسة للأطفال يجني من ورائها فائدة عظيمة .
بعد تحميل الملف يجد المعلم كل حرف في ورقة خاصة ، و كل حرف فيه أربع وضعيات " حروف الدال ، الذال ، الراء ، الزاي ، الواو لها وضعيتان فقط " ، عليه أن يطبعها كما هي و يقص كل وصعية على حدة .
كيفية إجراء اللعبة :
* يوزع المعلم على التلاميذ بطاقات الحروف التي تمت دراستها ، حيث يعطي لكل منهم عددا من البطاقات من نفس الحرف ، و من الأحسن أن يختار لكل واحد الحرف الذي لم يستوعبه .
* يقرأ المعلم على التلاميذ كلمة قراءة إملائية " يختار في البداية كلمات سهلة " ، و يطلب من التلاميذ بملاحظة بطاقاتهم و البحث عن أصوات الكلمة التي سمعوها .
* كل تلميذ وجد بطاقة للحرف الذي سمعه عليه أن يحملها إلى السبورة .
* يعيد المعلم قراءة الكلمة و يطالب التلاميذ بتشكيلها على حافة السبورة ، و ذلك بوضع البطاقات جنبا إلى جنب .
* قد يخطيء أحد التلاميذ فيأتي بحرف في وضعية غير الوضعية المطلوبة ( كأن يأتي بحرف الباء : ـبـ للكلمة كتب ) ، فيطلب المعلم منه بتغييره .
* بعد تشكيل الكلمة و قراءتها من طرف التلاميذ ، يطالبهم المعلم باسترجاع بطاقاتهم ، ثم يعيد الكرة مع كلمات أخرى .
ملاحظات :
ــ قد يجد المعلم في البداية نوعا من الصعوبة في التحكم في مجموعة التلاميذ ، لكن بعد ثلاثة أو أربع حصص تصبح العملية روتينية .
ــ كما يجد التلاميذ صعوبات في اختيار الوضعيات المناسبة للحروف ، لكن سرعان ما يدركونها مباشرة بعد سماع الكلمة.
ــ هذه اللعبة تمتاز بفعالية كبيرة في تعليم التلاميذ الإملاء ، كونهم يشاهدون كل الأخطاء و يساهمون جميعا في تصحيحها .
ــ طريقة اللعب هذه هي مجرد اقتراح شخصي ، على كل معلم أو معلمة أن يوظف مهاراته التعليمية للوصول بتلاميذه إلى الهدف المنشود .
و هذا رابط التحميل :
http://www.gulfup.com/?RZiCtV